ما هي أساسيات برمجة التطبيقات

نظرًا لزيادة شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أصبح تطوير تطبيقات الهاتف المحمول وسيلة شائعة بشكل متزايد ، كما أصبحت تطبيقات الأجهزة المحمولة عنصرًا أساسيًا في معظم الشركات، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات إلى ما يقارب 600 مليار دولار في عام 2020.

ونظرا لأهمية التطبيقات في سوق العمل وعلى المستويات الشخصية وشيوع استخدام الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية، كان من الضروري التحدث عن أهم أساسيات برمجة التطبيقات وأهم اللغات المستخدمة في ذلك.

ما هي برمجة التطبيقات

يُعرف تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة بأنه إنشاء برنامج مخصص للتشغيل على الأجهزة المحمولة وتحسينه للاستفادة من الميزات والأجهزة الفريدة لهذه المنتجات، كما تشمل أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة التي ينشئها المطورون التطبيقات الأصلية والتطبيقات المختلطة وتطبيقات HTML5.

أساسيات برمجة التطبيقات للاندرويد

إتقان لغة البرمجة

تعتبر Java و XML أهم لغتين في تطوير تطبيقات Android، وبالتالي فإن المعرفة وإتقان لغات البرمجة من أهم متطلبات برمجة تطبيقات Android ، كما تتضمن بعض أساسيات لغة برمجة Java ما يلي:

  • الحزم.

  • الأشياء والفئات " Objects, classes".

  • الوراثة والواجهات .

  • سلاسل وأرقام "Strings, numbers, generics".

  • المجموعات.

  • التزامن.

الإلمام ببيئة وأدوات تطوير التطبيقات المناسبة

إذا كنت من المهتمين بتطوير تطبيقات Android، فمن أهم أساسيات برمجة التطبيقات هي التعرف على أدوات البناء التلقائي بالإضافة إلى التعرف على بيئة التطوير المتكاملة قبل البدء في تطوير تطبيقك، يمكنك استخدام Android app studio IDE أو Eclipse للأدوات وسوف يساعدونك في تعلم الأساسيات والعديد من الأشياء الأخرى التي ستساعد في تحسين الكود الخاص بك.


معرفة مكونات التطبيق

يعد معرفة مكونات التطبيق من أهم أساسيات برمجة التطبيقات للـ Android، حيث ان كل مكون يعتبر نقطة مختلفة يمكن للنظام من خلالها الدخول إلى تطبيقك، و بالرغم من أن كل منهم موجود ككيان مستقل يلعب دورًا محددًا إلا أن بعضها يعتمد على البعض الآخر، وليست جميعها نقاط دخول فعلية.


هناك خمسة أنواع مختلفة لمكونات التطبيقات كل منها يخدم غرضًا مميزًا مع دورة حياة مميزة تحدد كيفية إنشائها وتدميرها.

  1. الأنشطة

هذا المكون يمثل شاشة واحدة بواجهة مستخدم (على سبيل المثال ، قد يحتوي تطبيق بريد إلكتروني على نشاط يعرض قائمة برسائل البريد الإلكتروني الجديدة ونشاط آخر يؤلف رسائل بريد إلكتروني وآخر يقرأ رسائل البريد الإلكتروني)

تعمل الأنشطة معًا لتشكيل تجربة مستخدم متماسكة في التطبيق ولكن كل واحد منهم مستقل.

  1. الخدمات

هذا مكون يتم تشغيله في الخلفية لأداء العمل للعمليات البعيدة أو العمليات طويلة المدى. لا يوفر واجهة مستخدم (على سبيل المثال ، يمكن تشغيل الموسيقى في الخلفية أثناء وجود المستخدم في تطبيق مختلف).

  1. موفرو المحتوى

يدير هذا المكون مجموعة مشتركة من بيانات التطبيق، ومن خلاله البيانات التي تقوم بتخزينها إما في نظام الملفات ، على الويب ، يمكن الاستعلام عن قاعدة بيانات SQLite أو حتى تعديلها (طالما أن مزود المحتوى يسمح بذلك).

هذا المكون مفيد أيضًا لكتابة وقراءة البيانات غير المشتركة والتي تكون خاصة بتطبيقك.

  1. مستقبلات البث

يعتبر هذا المكون المسئول عن استجابة إعلانات البث على مستوى النظام، تنشأ معظم أجهزة استقبال البث من النظام، وعلى الرغم من أنها لا تعرض واجهة مستخدم ، إلا أنها تستطيع إنشاء إشعار شريط الحالة الذي ينبه المستخدم عند حدوث بث.

بشكل عام ، هو بوابة للمكونات الأخرى ولا يقوم إلا بالحد الأدنى من العمل.

  1. تنشيط المكونات

تعمل الرسالة المتزامنة المشار إليها باسم النية على تنشيط 3 من المكونات الأربعة (أي الخدمات والأنشطة ومستقبلات البث)، وتربط النوايا أيضًا المكونات الفردية ببعضها البعض في وقت التشغيل سواء كان المكون ينتمي إلى تطبيقك أم لا.

الوعي حول الانقسامات، تطبيق Android ، مؤشرات الترابط، التحميلات، والمهام

يعتبر Android سوق مجزأ به العديد من الأجهزة المختلفة وإصدارات أنظمة التشغيل، لاحظ أنه إذا كان جهازك يدعم المزيد من الأجهزة أو الإصدارات، فسيتطلب بالتأكيد المزيد من الصيانة والاختبار بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة والعكس صحيح أيضًا. 


تحتاج أيضًا إلى الخطوط والأصول والتخطيطات المناسبة التي ستساعد في ضمان تقديم أفضل التجارب الممكنة في خصائص الشاشة المختلفة، كما يجب أن تفكر أيضًا في مجموعة أجهزة الاستشعار المدعومة من Android أو مرافق واجهة المستخدم.

اتخاذ القرار الصحيح على الأدوات المطلوبة

من أهم أساسيات برمجة التطبيقات هي معرفة الأدوات البسيطة التي تحتاجها لتطوير تطبيقات Android والعبارة عن مجرد جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac أو Windows وأي نوع من أنواع Linux و Eclipse و ADT Plugin و Android SDK - وكلها مجانية

يمكنك الاطلاع على دليل التثبيت على Google لمعرفة كيفية إعداد بيئة التطوير الخاصة بك ؛ يوفر توثيقًا لكل ما هو مطلوب.

أساسيات برمجة تطبيقات IOS

تحديد الهدف

من أهم أساسيات برمجة التطبيقات للـ iOS هي تحديد الهدف من التطبيق، حيث يجب أن يقدم رؤية واضحة كنقاط قابلة للتنفيذ، مع تحديد مسار تطوير التطبيق وفقًا لتوقعات المستخدمين، من المحتمل أن يكون تطوير تطبيق بدون هدف واضح مضيعة للمال، لذلك من الضروري أن تحدد هدف التطبيق في جملتين أو حتى أقل.

معرفة الجمهور المستهدف

تعتبر معرفة جمهورك المستهدف أمر حيوي لإطلاق أي خدمة أو منتج، مع الطبيعة المتميزة لتطبيقات iOS تعد هذه الخطوة بالفعل أكثر أهمية في حالة خدمات تطوير تطبيقات iPhone. حيث يتطلع عملاء اليوم إلى تسهيل حياتهم باستخدام الحلول الذكية، بصفتنا مطور تطبيقات علينا التفكير بعمق وتفسير كيف يمكن للتطبيق أن يحدث فرقًا لهم.

تقدير التكلفة والعائد على الاستثمار

إذا كنت تخطط لجني أقصى قدر من الفوائد من تطبيق iOS الخاص بك فإن من أهم أساسيات برمجة التطبيقات هي أن تتأكد من أن جهود التطوير الخاصة بك تستحق العناء، أي قبل الغوص في عملية التطوير، قم بإجراء عملية تقييم للتكلفة والعائد المحتمل. 

يجب اتباع سياسات Apple بعناية

تقدم Apple تجربة مستخدم فريدة، بالإضافة إلى أنها تملك اصطلاحات صالحة لتطوير تطبيقات iOS للجوال، سيعرف مطور تطبيقات ios المتمرس بالتأكيد أن أداء واجهة المستخدم والتطبيق له نفس الأهمية، ومن ثم من الضروري التأكد من أن كل عضو في فريق التطوير على دراية بإرشادات وسياسات Apple ويجب أن يتبعها باستمرار.

التوافق مع iOS

نعلم جميعًا أنه في السوق الحالية يمتلك كل شخص العديد من الأجهزة المحمولة، مثل الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي، ومن الواضح تمامًا أنك تريد أن يصل تطبيقك إلى أقصى حد، لذلك يوصى بإنشاء تطبيقات قياسية يمكنها التكيف مع أحجام شاشات الأجهزة المختلفة.

الاستخدام السليم للأطر والمكتبات

أحد الأسباب الرئيسية وراء الشعبية الهائلة لتطوير تطبيقات iOS للجوال هو العدد الهائل من أطر العمل والمكتبات، فسواء كنت تبحث عن تطبيق رسوم متحركة لواجهة مستخدم مخصصة أو تعمل مع الهاردوير للجهاز، يتم استخدام هذه الأطر والمكتبات لحل عدد من المشكلات، نتيجة لذلك فهي تساعد في توفير الكثير من الجهد والوقت ومن وجهة نظر المطور، ليست هناك حاجة لبناء نفس الميزات من جديد.

اختبار طبقة مزدوجة

من أهم أساسيات برمجة التطبيقات هي اختبار التطبيق فيما يتعلق بوظائفه وفي نفس الوقت اطلب تعليقات المستخدمين أيضًا، استمر في عملية الاختبار مرارًا وتكرارًا حتى تتأكد من التزام تطبيقك وفقًا لسياسات متجر تطبيقات Apple، يدير المطور اختبار التكامل، ويكتب اختبارات الوحدة، ويحدد مواطن الخلل ويصلحها قبل أن ينتقل التطبيق في النهاية إلى متجر التطبيقات.

حدد نموذج التوزيع المناسب

انتبه لاختيار أفضل نموذج توزيع، حيث تقدم Apple ثلاثة نماذج توزيع، والأكثر شيوعًا فيها هو التحميل المباشر إلى متجر تطبيقات Apple.

أهم لغات برمجة التطبيقات

Java

منذ إنشائها، كانت Java هي اللغة المفضلة لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تتمحور حول نظام Android الأساسي من Google.و لغة Java هي لغة برمجة شائعة للغاية تتيح الدعم عبر الأنظمة الأساسية وسهولة النقل عند إنشاء تطبيقات لأنواع أنظمة تشغيل وأجهزة متعددة.

Kotlin

أحدث لغات البرمجة المميزة في هذه القائمة، تم تصميم Kotlin للتعامل بشكل كامل مع Java، لدرجة أنه في العام الماضي أعلنت Google أنها "اللغة المفضلة لمطوري تطبيقات Android"، ومن بين المزايا التي تتفوق على Java ، تم وصف قابلية التوسع كميزة مرحب بها من قبل المطورين الذين اتخذوا نهج اللغة الحديث في البرمجة.

Swift

Swift ، لغة البرمجة التي صممتها Apple كبديل حديث لـ Objective-C، والتي كانت اللغة المستخدمة سابقًا أثناء الدفع الأولي لشركة Apple لاستخدام التطبيقات الأصلية في iOS، على الرغم من أن Swift بدأت تهدف في المقام الأول إلى تطوير iOS ، فقد نمت على مر السنين لدعم macOS و Windows و Linux رسميًا ، مع توفر أدوات مدعومة بشكل غير رسمي لإضافة دعم لنظام Android أيضًا.

Rust

لغة البرمجة Rust هي لغة أحدث نسبيًا ، ولكنها معروفة بالفعل بقدراتها في إدارة الذاكرة وأمانها، يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على Android و iOS و Windows و mac OS و Linux ومجموعة متنوعة من نكهات Unix، من خلال مشاركة أوجه التشابه مع C و C ++ ، يتمتع Rust بالمرونة للعمل كأداة تطوير لتصميم التطبيقات الأصلية أو التطبيقات المستندة إلى الويب.

HTML5

نعم ، HTML5 مدرج في هذه القائمة على الرغم من أنه لا يتناسب بالضرورة مع قالب لغة تطوير تطبيقات الجوال مثل اللغات الأخرى في هذه القائمة،وعلاوة على ذلك  يمكن استخدام HTML5 لإنشاء تطبيقات قائمة على الويب تعمل على أي جهاز من خلال متصفح لتوفير تطبيق قوي وواسع الانتشار وقادر على العمل على أي نظام تشغيل مدعوم وأي نوع من الأجهزة - تعمل جميعها على نفس قاعدة الشفرة.


يمكن إقران التطبيقات المكتوبة بلغة HTML5 بأطر عمل تتيح لها توفير جميع وظائف تطبيق الويب، ولكن يتم وضعها في غلاف لتنسيق التطبيق الأصلي للنظام المستهدف وتكون مؤهلة لاستخدام واجهات برمجة التطبيقات الأصلية والموارد المحلية - الأفضل كلا العالمين.

أوامر الشبكة للحلول الرقمية

يمتلك فريق عمل شركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية مجموعة من المميزات الرائعة التي تؤهله كي يكون الاول في عالم برمجة التطبيقات وتصميم المواقع، ومن أهم ما يميز هذا الفريق أنه على علم كامل بأهم أساسيات برمجة التطبيقات سواءًا كانت للاندرويد أو الايفون.

اتصل بنا

أنت قصة نجاحنا القادمة دعنا نعرف ما يمكننا القيام به لأعمالك، بالتأكيد لدينا أفكار رائعة لك.