ما هي أهمية التسويق الالكتروني ؟

مع الزيادة الهائلة في استخدام الانترنت اليوم، صدق أو لا تصدق فان عدد الاشخاص المتصلين بالانترنت يوميا ما زال في تزايد، في الواقع قد ازداد الاستخدام المستمر للإنترنت من قبل البالغين بنسبة 5% خلال الثلاث سنوات الاخيرة الماضية.


مع هذا الازدياد فقد تغيرت طريقة التسوق، حيث أن التسويق التقليدي لم يعد فعالا في هذه الايام مثلما كان وقد تم استخدام التسويق الالكتروني بدلا عنه، فما هي أهمية التسويق الالكتروني وما هي المميزات التي تؤدي الى اختياره بدلا عن غيره ؟ هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال فتابعوا معنا .

ما هو التسويق الالكتروني

في الأساس، يشير التسويق الالكتروني إلى أي جهود أو عمليات تسويقية عبر الإنترنت، حيث يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإعلانات الدفع مقابل نقرة، والتسويق عبر السوشيال ميديا، وحتى التدوين من الأمثلة الرائعة للتسويق الالكتروني- فهي تساعد في تعريف الأشخاص بشركتك وإقناعهم بالشراء.


فيما يلي بعض أصول واستراتيجيات التسويق الالكتروني الأكثر شيوعًا، والتي تستخدمها الشركات للوصول إلى الأشخاص على الإنترنت

أصول التسويق الالكتروني

يمكن أن يكون أي شيء تقريبًا واحدا من أصول التسويق الالكتروني، حيث أنها ببساطة تحتاج إلى أن تكون أداة تسويقية تستخدمها عبر الإنترنت، ومع ذلك ، لا يدرك العديد من الأشخاص عدد أصول التسويق الالكتروني المتاحة لهم. هنا ليست سوى أمثلة قليلة منها :

  • موقع الويب الخاص بك.

  • الأصول صاحبة العلامات التجارية (الشعارات، الرموز، الاختصارات، إلخ)

  • محتوى الفيديو (إعلانات الفيديو ، العروض التوضيحية للمنتجات ، إلخ)

  • الصور (الرسوم البيانية ، لقطات المنتج ، صور الشركة ، إلخ)

  • المحتوى المكتوب (مقالات المدونة ، الكتب الإلكترونية ، أوصاف المنتج ، الشهادات ، إلخ)

  • المراجعات

  • صفحات التواصل الاجتماعي

كما يمكنك أن تتخيل، فهذه القائمة تغطي القشور الخارجية للأصول فقط، حيث تندرج معظم أصول التسويق الالكتروني ضمن إحدى هذه الفئات، لكن المسوقين الأذكياء يبتكرون باستمرار طرقًا جديدة للوصول إلى العملاء عبر الإنترنت ، لذلك تستمر القائمة في النمو.


ما هي أهمية التسويق الالكتروني

تصل إلى الناس حيث يقضون وقتهم

مع نمو الإنترنت ، يقضي المزيد من الأشخاص وقتهم على الإنترنت. أكثر من 7.7 مليار شخص يستخدمون الإنترنت في جميع أنحاء العالم. أصبح إجراء عمليات البحث والتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي وشراء المنتجات عبر الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية.


عملائك متصلون بالإنترنت ، مما يبرز أهمية التسويق الالكتروني ، إنهم يتصفحون الويب بحثًا عن منتجاتك أو خدماتك. إذا لم يتمكنوا من العثور عليهم لأنك ليس لديك وجود على الإنترنت ، فإنك تخاطر بفقدان هؤلاء العملاء المحتملين لمنافسيك.


لتحقيق أفضل النتائج لعملك ، تحتاج إلى بناء وجودك عبر الإنترنت. سوف تصل إلى المزيد من العملاء المحتملين الذين يريدون منتجاتك أو خدماتك. 

منافسيك يفعلون ذلك بالفعل

إذا كنت تتساءل عن سبب أهمية التسويق الالكتروني ، فإن الإجابة هي أن منافسيك يستخدمونه بالفعل. لقد استفاد العديد من منافسيك بالفعل من كل ما يقدمه التسويق الالكتروني. لقد قاموا بإنشاء ملفات تعريف اجتماعية ، وتكييف موقعهم على الويب مع تحسين محركات البحث ، وتشغيل إعلانات مدفوعة للوصول إلى عملاء محتملين جدد.


هذا السبب في حد ذاته هو أحد الأسباب التي تجعلك تستخدم التسويق الالكتروني. إذا كنت تريد أن يتنافس عملك مع الآخرين ، فعليك أن تفعل ما يفعله منافسوك وأكثر. من خلال إهمال التسويق الالكتروني ، فإنك تتخلف بالفعل عن منافسيك.

يمكنك التنافس مع أكبر الشركات

المنافسة هي أصعب جزء في إدارة الأعمال التجارية. عندما تكون في سوق به شركات أكبر ، مثل Walmart و Target و Amazon ، يكون من الصعب التنافس معهم. لديهم اسم كبير لأنفسهم ، مما يجذب الناس تلقائيًا إلى الثقة في تلك الشركات.


لديك فرصة للقتال ضد الشركات الكبرى ، وهذا هو سبب أهمية التسويق الالكتروني لعملك. يمكن لعملك الوصول إلى العملاء المحتملين بنفس الأساليب التي تستخدمها شركة أكبر.

يمكنك استهداف جمهورك المثالي

تعد القدرة على استهداف جمهورك بشكل أفضل أحد أكثر أسباب أهمية التسويق الالكتروني وضوحا .


تخيل أن تكون قادرًا على التسويق مباشرة للأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. من خلال التسويق الالكتروني ، لديك القدرة على الوصول مباشرة إلى العملاء المحتملين المهتمين بعملك. ليس عليك أن تأمل أن يرى الناس جهودك التسويقية التقليدية وأن يتصلوا بنشاطك التجاري.


باستخدام التسويق الالكتروني ، يمكنك استهداف جمهورك بدقة أكبر من الطرق التقليدية. يمكنك إدخال معلومات مهمة حول جمهورك واستخدام هذه المعلومات لتشكيل حملات التسويق الالكتروني الخاصة بك، يسهل عليك الوصول إلى الأشخاص المناسبين.


عندما يمكنك استهداف الأشخاص في جمهورك بشكل أفضل ، فإنك تحقق نتائج أفضل مع حملتك. ستصل إلى المزيد من العملاء المحتملين المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.

يمكنك مراقبة حملاتك وتحسينها للحصول على نتائج أفضل

تكمن أهمية التسويق الالكتروني في أنه يمكنك بسهولة تتبع حملاتك ومراقبتها. عندما تستثمر الوقت والمال في حملاتك ، فأنت تريد أن تعرف أنها تعمل. يسهل التسويق الالكتروني عليك تتبع حملاتك ، مما يسمح لك بالتكيف وتحقيق نتائج أفضل.


عند استخدام الأساليب التقليدية ، يكون من الصعب معرفة نتائج حملتك. إذا قمت بتشغيل إعلان تليفزيوني ، فقد تضطر إلى سؤال كل شخص يأتي إلى المتجر عما جلبه إلى عملك. سيكون جهدًا يستغرق وقتًا طويلاً وقد يزعج الأشخاص الذين يزورون عملك.


مع التسويق الالكتروني ، لا داعي للقلق بشأن إزعاج جمهورك. كل حملة تديرها قابلة للتتبع. يمكنك بسهولة تتبع عائد الاستثمار للحملة والمؤشرات الأخرى لمعرفة ما إذا كانت تؤدي إلى نتائج قيّمة لنشاطك التجاري.


يمكنك مشاهدة مقاييس مثل مرات الظهور والنقرات والاعجابات والمشاركات والتعليقات والتحويلات والمزيد. يعتمد نوع المقاييس على الوسيط وما تريد قياسه. يمكنك بسهولة إعداد نظام التتبع الخاص بك لمراقبة مقاييس معينة لحملتك.

تحصل على عائد مذهل على استثمارك (ROI)

إذا كنت تريد معرفة أهمية الوسائط الرقمية ، فابحث عن النتائج التي تحققها للشركات. استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت لها عائد رائع على الاستثمار (ROI). عندما تستثمر في هذه الأساليب ، ستستفيد أكثر منها.


يمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني أعلى عائد استثمار من بين جميع الطرق، مقابل كل دولار أمريكي يتم إنفاقه، لديك القدرة على كسب ما يصل إلى 44 دولارًا في المقابل.

هل يعمل التسويق الالكتروني ؟

يعد التسويق الالكتروني خيارًا رائعًا لأي عمل تجاري، وهذا هو الجمال عند التحدث عن أهمية التسويق الالكتروني فإذا كنت تعرف من تريد استهدافه، يمكنك استخدام التسويق الالكتروني لاستهداف أي شخص في أي مكان.


ومع ذلك، فإن بعض أنواع الأعمال ستستفيد أكثر من أنواع معينة من الإعلانات الرقمية. كنظرة عامة سريعة ، دعنا نلقي نظرة على الاستراتيجيات التي تميل إلى العمل بشكل أفضل مع الأعمال التي تربط بين الشركات والمستهلكين (B2C) والشركات بين الشركات (B2B).

أعمال B2C

بشكل عام، تمتلك شركات B2C نقاط سعر أقل بكثير من نظيراتها في B2B. بعد كل شيء، قد يكون من الصعب بعض الشيء بيع قطعة حفر بقيمة 150 ألف دولار لأم متوترة، لكن زوج من البنطلونات للأطفال بقيمة 10 دولارات؟ هذه عملية بيع مباشرة إلى حد ما.


الخبر السار هو أن شركات B2C لا تحاول بيع منتجات أو خدمات باهظة الثمن بشكل لا يصدق، فهي لا تحتاج إلى فرق مبيعات كبيرة أو مسارات تسويق معقدة، كل ما يتعين عليهم فعله هو عرض منتجاتهم أو خدماتهم على الجمهور المناسب من خلال الرسائل الصحيحة والباقي يجب أن يعتني بنفسه.


نتيجة لذلك، فإن الهدف الأساسي لمعظم شركات B2C هو جذب الأشخاص إلى مسار التسويق الخاص بهم ومن خلاله، على سبيل المثال، إذا تمكنت من إيصال تلك الأم المتوترة إلى موقع ويب ملابس أطفالك وتقديم عرض مثير لها ، فهناك فرصة جيدة لشرائها اليوم. لا تحتاج إلى بناء قدر كبير من الوعي بالعلامة التجارية أو الثقة قبل أن تتمكن من إتمام عملية البيع.

أعمال B2B

في المقابل، يعد البحث المدفوع خيارًا رائعًا لشركات B2B، تمتلك معظم شركات B2B جماهير متخصصة محددة جدًا قد يصعب استهدافها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، إذا قمت ببيع 150 ألف دولار أمريكي لشيء ما وبحث شخص ما عن "مُصنِّع لهذا الشيء"، فأنت تريد أن تكون أول نتيجة يرونها، قد تدفع مقابل نقراتك أكثر مما تدفعه مقابل الإعلانات الاجتماعية المدفوعة، ولكن بسعر 150 ألف دولار، فإن هذه الأموال تُنفق جيدًا.


بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع معظم شركات B2B بدورة مبيعات أطول وأكثر مشاركة من شركات B2C. إذا كنت تبيع قطعة مثقاب بقيمة 150 ألف دولار، فمن المحتمل ألا يأتي معظم الأشخاص إلى موقعك، ويتصلون بك ويقولون "أريد واحدة". نتيجة لذلك ، غالبًا ما تكون الاستراتيجيات طويلة المدى مثل تسويق المحتوى أو التسويق عبر البريد الإلكتروني ضرورية لإتمام الصفقة

أوامر الشبكة للحلول الرقمية

تحدثنا في هذا المقال عن أهمية التسويق الالكتروني فبعد التعرف عليه أصبح لديكم جميعا علم عن مدى ضرورة القيام بعملية تسويق الكتروني للشركة أو المؤسسة التي تملكونها، فلا تترددو أبدا في الاتصال بشركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية فهي الخيار الأمثل للقيام بهذا الأمر.

اتصل بنا

أنت قصة نجاحنا القادمة دعنا نعرف ما يمكننا القيام به لأعمالك، بالتأكيد لدينا أفكار رائعة لك.