الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

تباينت محاولات الشركات بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ومحاولة التوصل الى أفضل استراتيجية فيما بينهما، ففي كل منهما يوجد طرق عدة لجذب انتباه العملاء، ولكن هناك عدة فروق بين نوعي التسويق، مما يجعل أحدهما أفضل من الآخر تبعا لعدة عوامل وشروط، فتعالوا معنا لنتعرف على التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي وما هو الفرق بينهما.

ما هو التسويق التقليدي ؟

لا يعتبر التسويق التقليدي بالأمر الحديث حيث أنه شكل من أشكال التسويق التي تعرضنا لها من قبل، إنه أسلوب تقليدي للتسويق يساعد في الوصول إلى جمهور شبه مستهدف بمختلف طرق الإعلان والترويج غير المتصلة بالإنترنت.


التسويق التقليدي هو نوع من أنواع التسويق يصعب تجاهله ويتضمن الإعلانات التقليدية التي نواجهها بشكل يومي. تندرج العديد من أساليب التسويق الشائعة والغير متصلة بالانترنت والأكثر تجريبًا ضمن الفئات الخمس الرئيسية التالية:


  • الطباعة (مجلات ، صحف ، إلخ.)

  • البث (تلفزيون ، راديو ، إلخ.)

  • البريد المباشر (كتالوجات ، بطاقات بريدية ، إلخ.)

  • الهاتف (التسويق عبر الهاتف ، التسويق عبر الرسائل القصيرة ، إلخ)

  • اعلانات خارجية (لوحات إعلانية ، منشورات ، إلخ.)

ربما يكون التسويق التقليدي قد تطور في العقود القليلة الماضية ، لكن الجوانب الأساسية لا تزال كما هي، تعتمد أساليب البيع التي نستخدمها اليوم بشكل كبير على عناصر التسويق الاربعة وهي: المنتج والسعر والمكان والترويج.

ما هو التسويق الالكتروني ؟

تتطور استراتيجيات التسويق الالكتروني بسرعة بسبب الاتجاهات والتكنولوجيا الجديدة، وتتضمن هذه الإستراتيجيات تلك التي تتطلب استخدام الإنترنت أو الهواتف الذكية. لم تكن موجودة منذ فترة طويلة مثل الأساليب التقليدية ، لكنها بالتأكيد تحزم لكمة.

تشمل طرق التسويق الالكتروني الشائعة ما يلي:

  • محتوى الموقع

  • حملات البريد الإلكتروني

  • تسويق المحتوى

  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي

  • إعلانات قابلة للنقر

  • التسويق بالتبعية

  • تحسين محركات البحث (SEO)

تحظى هذه الاستراتيجيات بشعبية كبيرة اليوم بسبب الاستخدام المتكرر للمستهلكين للإنترنت والأجهزة المحمولة، وفقًا لـ Statista، هناك 4.54 مليار مستخدم نشط للإنترنت في العالم و 3.8 مليار مستخدم نشط لوسائل التواصل الاجتماعي. مع وجود أرقام عالية ، فإن التسويق عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي له معنى كبير.



أهم مميزات التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

مميزات التسويق الالكتروني

  • يمكن تتبع البيانات ومشاركة الجمهور على الفور. عندما ينقر شخص ما على رابط إلى موقعك ، أو يقرأ بريدًا إلكترونيًا ، أو يتابعك على وسائل التواصل الاجتماعي ، تكون لديك هذه المعلومات على الفور. يمكنك استخلاص رؤى عديدة من هذه البيانات ، بما في ذلك نوع المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل لجمهور معين ، والوسائط الأكثر فاعلية ، وحتى الوقت الذي يتلقى فيه أفضل تفاعل.

  • استراتيجيات التسويق الالكتروني تكلفك أقل بكثير. يمكن أن يوفر إرسال حملة عبر البريد الإلكتروني الكثير من المال مقارنة بطباعة بطاقات بريدية فردية ودفع رسوم البريد على كل منها.

  • واحدة من عناصر اهمية التسويق الالكتروني أنه يعمل بشكل جيد مع المزيد من الجماهير العالمية أو المتناثرة بسبب النطاق الواسع للتسويق الرقمي.

عيوب التسويق الالكتروني

  • بعض مستخدمي الإنترنت لديهم أدوات منع الإعلانات ، لذلك لن يشاهدوا النوافذ المنبثقة أو إعلانات البانر مطلقًا. في أوقات أخرى ، يمكن تخطي الإعلانات أو إزالتها إذا دفع المستخدم مقابل خدمات متميزة (مثل Spotify و Hulu و Twitch).

  • نظرًا لظهور التكنولوجيا والاتجاهات الجديدة بشكل متكرر ، تحتاج أساليب التسويق الالكتروني إلى التقييم وإعادة التقييم من أجل الفعالية باستمرار ، وقد يكون ما يعمل بشكل جيد في يوم من الأيام غير ذي صلة في اليوم التالي. ومع ذلك ، يمكن مكافحة ذلك من خلال التدريب المنتظم على استراتيجيات التسويق الالكتروني.

مميزات التسويق التقليدي

  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى مجموعة سكانية أقدم ، يمكن أن يكون التسويق التقليدي فعالاً للغاية. وفقًا لـ GlobeNewswire ، يقضي الجمهور الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا تقريبًا ضعف الوقت الذي يقضونه في قراءة الصحف ومشاهدة التلفزيون مقارنة بالأعمار من 21 إلى 34 عامًا.

  • عادةً ما يعمل هذا النوع من استراتيجية التسويق بشكل أفضل مع الشركات التي تتطلع إلى بناء جمهور محلي أكبر. سيكون من الأفضل للشركات الصغيرة التنافس على الاهتمام من خلال اللوحات الإعلانية والنشرات والأحداث بدلاً من محاولة التنافس على المساحة الرقمية ضد الشركات الكبيرة.

  • سيتم تشغيل الإعلانات التلفزيونية والإذاعية عدة مرات وتذكير الجمهور بالنشاط التجاري، بينما قد يتم تخطي عناصر التسويق الإلكتروني أو حظرها.

عيوب التسويق التقليدي

  • يمكن أن تكون طباعة البطاقات البريدية لإرسالها حتى إلى الجمهور المحلي فقط باهظة الثمن ، ولا يوجد ضمان بأن المستلم مهتم بعملك أو بالمنتج / الخدمة التي تقدمها.

  • قد تستغرق طرق التسويق التقليدية أسابيع أو شهورًا لتحقيق نتائج وبيانات. لا يمكنك معرفة متى قرأ شخص ما إعلان الصحيفة إلا إذا قرر المتابعة. حتى مع ذلك ، بدون إجراء مسح ، لن تعرف ما إذا كان الإعلان هو سبب المتابعة.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي وأيهما أفضل ؟

إذن ، ما هي الإستراتيجية التي تربح عند مقارنة التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ؟

ربما يكون التسويق الرقمي هو الخيار الأفضل لمعظم الناس. إذا كنت ترغب في الوصول إلى مجموعة معينة من الأشخاص ، أينما كانوا ، مع الحفاظ على انخفاض التكاليف ، فانتقل إلى التسويق الرقمي. سيسمح لك القيام بذلك أيضًا بجمع معلومات قيمة عن جمهورك على الفور حتى تتمكن من إنشاء حملات تسويقية أكثر فعالية.


ومع ذلك ، لا يزال هناك مكان للتسويق التقليدي. إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور أكبر سنًا أو جمهورًا محليًا ، فقد تكون طرق التسويق التقليدية أكثر إنتاجية وتبرز بشكل أفضل من أساليب التسويق الرقمي. على الرغم من أن هذه الأساليب قد تبدو "قديمة" ، إلا أن الحقيقة هي أنها ظلت عالقة لسبب ما. هم يعملون!


عند التفكير في استراتيجية التسويق الأفضل لعملك ، ضع في اعتبارك جمهورك ، من أين يحصلون على معلوماتهم ، واستخدم ذلك لاتخاذ قرارك. عند الاختيار بين التسويق التقليدي مقابل التسويق الرقمي ، فليس بالضرورة أن يكون أحدهما أفضل من الآخر لأنه يخدم أغراضًا مختلفة. خلاصة القول هي أنك تحتاج إلى فهم كامل لنشاطك التجاري وجمهورك لاختيار الإستراتيجية الأفضل لك.

أوامر الشبكة للحلول الرقمية

تعتبر شركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية واحدة من أهم شركات التسويق الرقمي في مصر وفي الوطن العربي، فهي تمتلك فريقا من أمهر المحترفين في مجال التسويق الالكتروني، فبعد التعرف على الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي يمكننا القول أن شركة أوامر الشبكة هي الحل الامثل للقيام بعملية التسويق التي ترغب بها.

اتصل بنا

أنت قصة نجاحنا القادمة دعنا نعرف ما يمكننا القيام به لأعمالك، بالتأكيد لدينا أفكار رائعة لك.