تعرف على التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط

لسنوات عدة تباطأ تطور التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط ، حيث اعتمدت أغلب عائدات الاعلانات من التلفزيون، ولكن هذا التباطؤ بدأ في التغير، إذ شهدت المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط تطورات سريعة في أساليب الاعلانات التي تستخدمها، ويمكن أن يرجع جزء كبير من هذا التطور الى تبني اتجاهات التسويق الالكتروني المستخدمة في الدول المتقدمة، فتعالوا لنناقش أفضل هذه الاتجاهات و كيفية مواكبتها.

أهم اتجاهات التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط

من المتوقع ارتفاع معدلات الانفاق على الاعلانات في الشرق الأوسط ودول إفريقيا بما يزيد عن 6.5 مليار دولار بحلول عام 2021، ويرجع هذا الازدياد للجوء الى عدد من الاتجاهات الشائعة في مجال التسويق الالكتروني مثل الاعلانات المحلية، التسويق بالمحتوى، التفاعلات الصوتية، وغيرها من الاتجاهات التي تحقق التطور في مجال التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط .

Snack ads

هي عبارة عن إعلانات فيديو تقل مدتها عن 10 ثوانٍ، مع توفر كمية كبيرة من محتوى الفيديو ، قمنا بتوليد فترة اهتمام أقصر بكثير، وهذا هو السبب في أن مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 60 ثانية ستفقد أهميتها وفعاليتها، سيتم استخدامها بشكل متكرر في عام 2020 و2021 لتلبية احتياجات الجمهور.

CHATBOT

هي عبارة عن برامج تعمل بمثابة "حارس" افتراضي يتفاعل مع المستخدمين ويدعمهم في تحقيق أهدافهم، كما تعد روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والموجودة داخل موقع ويب أو تطبيق جوال في جميع ساعات اليوم هي المعيار الجديد تقريبًا، حيث يعمل ممثل خدمة العملاء الافتراضي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لكل استفسارات العملاء.

التفاعل الصوتي

بفضل الأجهزة الذكية يستمر التواصل اللفظي مع الأجهزة في الارتفاع، والخلاصة أن التحدث هو الطريقة المفضلة للتواصل، مقارنة بالكتابة. والآن تعدل التكنولوجيا على الطريقة التي يريد الناس البحث بها وتسوق واستكشاف أشياء جديدة. ابدأ بالتفكير في البحث الصوتي الآن.

مقاطع فيديو مباشر

لا يزال الفيديو في مقدمة التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط بالمحتوى، وأكثرها هو الفيديو المباشر، يعتبر إجراء بث مباشر مع مؤثر يتواصل مباشرة مع التعليقات يعد بمثابة جذب كبير للجمهور، ولا شك أن ميل وتفاعل البث المباشر يمكن أن يكون عامل جذب كبير عندما يتم بشكل صحيح مع شخصية مختارة بعناية.

الذكاء الاصطناعي

سوف يسيطر الذكاء الاصطناعي على العالم كله، و من المؤكد أنه قد يكون له تأثير كبير على السوق الخاص بك عاجلاً أم آجلاً. ستكون الآليات الخاصة به مفيدة في فحص سلوك المستهلكين وأنماط استكشافهم لتحقيق أقصى استفادة منه.

باستخدام البيانات من منصات الوسائط الاجتماعية ومنشورات المدونات، ستتمكن من تتبع رحلة المستهلك ومعرفة كيف يبحث المستخدمون عن المنتجات والخدمات المطلوبة. قد يؤدي كل هذا مباشرة إلى فهم أفضل لعملائك وأداء أكثر فاعلية للمحتوى الخاص.

الواقع المعزز والواقع الافتراضي

مع 3 تقنيات متاحة

  • AR (الواقع المعزز ، تحسين الأشياء المادية بالمحتوى الرقمي).

  • VR (الواقع الافتراضي - بيئة محاكاة افتراضية ثلاثية الأبعاد).

  • MR (الواقع المختلط - الانضمام إلى الاثنين عن طريق إنشاء بيئة VR التي تشارك فيها الكائنات الموجودة فعليًا).

من المتوقع أن ينمو ليصبح نشاطًا تجاريًا بقيمة 95 مليار دولار بحلول عام 2025، ويأتي الطلب الأكثر فاعلية على التكنولوجيا من مؤسسات الاقتصاد الإبداعي: ​​الألعاب، والفعاليات الحية، والترفيه بالفيديو، والبيع بالتجزئة، ولكن التطبيقات الأوسع في الرعاية الصحية والتعليم والجيش والعقارات متوقعة بمرور الوقت، كما سيضيف ما يسمى بـ Vcommerce (التجارة الافتراضية) معنى كتقنية داعمة.

التسويق المحتوى

يجب أن يكون لدى جميع المسوقين معرفة عميقة بأعمالهم والسوق المستهدف من أجل تقديم محتوى جدير وثابت وملائم، في التنسيق الأكثر صلة -سواء كان مقالًا مكتوبًا أو وسائط اجتماعية أو فيديو أو إعلانًا رقميًا أو تقليديًا، وما إلى ذلك.

يعد المحتوى الجديد والأصلي الذي يتفاعل مع قاعدة عملائك مفتاحًا لتطوير علامتك التجارية وعلاقاتها بقاعدة المستهلكين.

الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة هي أمر جربه العديد من المسوقين مؤخرًا، وسيستمر في أن يصبح أكثر شيوعًا. عندما يكون لهذه الرسوم المتحركة تأثير على عملائك ، فإنها ستساعدك على بناء ولاء من الأشخاص المهتمين بالفعل بما تفعله وتجعلهم يرغبون أيضًا في معرفة المزيد عنك.

يمكن أن تكون المراجعات المتحركة ملفتة للنظر ومعلومات وممتعة أيضًا للمشاهدة، عندما يكون لديك تقرير في شكل فيديو ترويجي متحرك يبدو واقعيًا ، فإن الأشخاص الذين يرونه سيشعرون بأنهم يقرؤون مراجعة عنك ، مما يزيد من فرصة قراءته ومن المحتمل إجراء عملية شراء. المفتاح هو التأكد من أنك تستخدم الرسوم المتحركة الجيدة وأن الشكل والمؤثرات الصوتية كلها مناسبة للمنتج الذي تروج له.

تحسين تحويلات العملاء

استخدم أفضل أدوات تحسين معدل التحويل مثل Hello Bar أو Hotjar، من المهم زيادة معدل التحويل بين زوار موقعك، باستخدام أداة تحسين معدل التحويل أو أدوات CRO التي تتيح لك من خلال التعرف العميق على مجموعتك المستهدفة والسماح لهم بما يحتاجون إليه أو يريدون في الوقت والمكان المناسبين لتعلم CRO.

اعلانات تسويقية

تم اقتراح منشورات قابلة للتسوق على منصات التواصل الاجتماعي على مدار عامين من الآن، ومع ذلك سيشهد عام 2020 انفجارًا في هذه النقاط الوامضة، ويرجع ذلك أساسًا إلى سهولة التنفيذ خارج الصندوق مع تطبيقات الجهات الخارجية وتكنولوجيا تسويق التجارة الإلكترونية.


نظرًا لأن عدد جمهور Facebook و Instagram و Pinterest يتوسع ويتم تشغيل دوافع الشراء من خلال الهايلايت والستوري، تدرك مؤسسات التجارة الإلكترونية التأثير الذي يمكن أن يكون لوسائل التواصل الاجتماعي على مبيعات التجارة الإلكترونية بمبالغ قابلة للقياس وزيادة حركة المرور، ووفقًا لـ Instagram يبلغ عدد الجماهير النشطة في جميع أنحاء العالم مليارًا ، 90 ٪ منهم يتابعون أسماء التسوق.



كيف تقوم بعملية التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط والخليج العربي

للتمكن من القيام بعملية التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط علينا القيام بعدة خطوات من أهمها:

  1. الاستثمار في أبحاث السوق.

  2. تحديد شخصية المستهلك.

  3. بناء استراتيجية تسويق رقمية محلية.

في الخطوات التالية ، سنركز على العوامل المشتركة لاستراتيجية التسويق الالكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

  • نهج اللغة.

  • نهج العمل المحلي.

  • نهج التسويق الالكتروني.

  • نهج خدمات التسويق الالكتروني.

  • نهج تقييم التسويق

  • نهج العلامة التجارية


  1. تحسين حملات التسويق الرقمي.

تحتوي أهمية التسويق الالكتروني وخدماته على العديد من القنوات وأساليب الحملة للوصول إلى المستهلك. في دول مجلس التعاون الخليجي ، هناك ارتفاع كبير في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن هذا مجرد سطح الإحصائيات. يمكن لكل قناة تسويق أن تخدم أهدافًا مختلفة وتوفر معدلًا معينًا بتكلفة مرات الظهور والنقرات والتحويلات وعائد الاستثمار.

مثل

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • إعلانات Google و PPC.

  • تحسين محركات البحث وتسويق المحتوى.

  • تسويق الفيديو باللغة العربية.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.

  1. تعرف على الثقافة المجتمعية.

إحصائيات التسويق الالكتروني في الخليج

يحتل التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط مكانة عالية وفي الخليج العربي نتيجة لعدة احصائيات وعوامل منها:

الإنترنت

تتمتع دول مجلس التعاون الخليجي بالقدرة الرقمية مع ما يقرب من 92٪ من انتشار الإنترنت وفقًا لإحصاءات 2020 من Internetworldstats. في حين أن المعدل العالمي يقف عند 54٪، فإن دول الخليج تتقدم على العديد من الأسواق العالمية.

وسائل التواصل الاجتماعي

تتمتع دول مجلس التعاون الخليجي بأحد أعلى المعدلات لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وبحسب الإحصائيات فإن الإمارات وقطر لديهما أعلى نسبة في العالم بنسبة 99٪، بينما تبلغ النسبة 98٪ في الكويت و 92٪ في البحرين. المملكة العربية السعودية ، أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي ، لديها عدد كبير من المستخدمين النشطين مع 12 مليون مستخدم Instagram و 11 مليون مستخدم Twitter و 14 مليون مستخدم Snapchat.

الإنفاق على الإعلانات الرقمية

يتطور التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط والخليج في السنوات القليلة الماضية، حيث من المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية إلى 6.51 مليار دولار أمريكي في عام 2020 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع أكبر حصة من الإنفاق تستهدف دول مجلس التعاون الخليجي.

التحول الرقمي

وفقًا لمؤسسة البيانات الداخلية، تبلغ الميزانية المخصصة للتحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 11 مليار دولار أمريكي ، بينما تقدر في المملكة العربية السعودية بنحو 8 مليارات دولار أمريكي.

التجارة الإلكترونية

منطقة الخليج مع مصر مسؤولة عن أكثر من 80٪ من سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا لولاية BMI Research في عام 2020 ، تبلغ حصة التجارة الإلكترونية في الإمارات 45.6٪.

أوامر الشبكة للحلول الرقمية

ازداد الاهتمام بتطوير التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط في الاونة الاخيرة، ومن أهم الشركات التي كان لها دور في هذا التطور هي شركة أوامر الشبكة للحلول الرقمية ، والتي تعمل جاهدة لتحسين صورة التسويق الالكتروني للشركات والمؤسسات في الوطن العربي، نظرا لفريق عملها وإدارتها المحترفة والتي يمكن أن تجعلها ايقونة من ايقونات التسويق الالكتروني في الشرق الأوسط .

اتصل بنا

أنت قصة نجاحنا القادمة دعنا نعرف ما يمكننا القيام به لأعمالك، بالتأكيد لدينا أفكار رائعة لك.